منتديات سرتا الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سرتا الأدبية

اقرأ ففي البدء كانت الكلمة..و في النهاية تبقى الكلمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قراءة في ديوان( كتابات على الجدران)لعبد القادر لبيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed
زائر




قراءة في ديوان( كتابات على الجدران)لعبد القادر لبيب Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في ديوان( كتابات على الجدران)لعبد القادر لبيب   قراءة في ديوان( كتابات على الجدران)لعبد القادر لبيب Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2007 3:54 am

عبد القادر لبيب من الشعراء الشباب الذين ضحوا من أجل أن يرى ديوانهم الأول النور، تحت عنوان( كتابات على الجدران) عن دار قرطبة للنشر. يحتوي على 15 قصيدة من قصائد النثر. ويمكن توزيع قصائد الديوان تيمات تشكل بانوراميته، وهي على الشكل التالي:
1)- الغربة:
أول ما يلفت نظرنا عند قراءة هذا الديوان هي الغربة. فشاعرنا يجد نفسه غريبا في مجتمع بدأ يتفسخن وينسلخ عن كل مقوماته الحضارية والإنسانية. مجتمع فتح فيه الشاعر عينيه على الضيم، والفقر، والبطالة. حتى المدينة التي يريد أن يشكو إليها غربيته يجدها تئن من وطأة غول هو: المضاربات العقارية، والمحسوبية، والغلاء، والانشغال بمفاتن الحياة، وانعدام القيم، وتلاشي العادات والتقاليد. ولا يجد الكاتب نفسه أمام هذه البراكين اللاهبة إلا إعلان غربته:
أنا هنا في الدار غريب
والأبواب من حولي موصدة
وهذا الدرب يكاد يخنقني
وهذي المصابيح تكاد تفضحني
وهذا الموقف الذي وقفه الشاعر تجاه مجتمعه يذكرنا بموقف أبي القاسم الشابين وغربتهن خاصة في قصيدته( ذاهب إلى الغاب). فالشاعر العربي المعاصر إبان رومانسيته عرف مثل هذه الغربة.
2)- نزعة الثورة/ السخط والإصلاح:
هناك وعي ثوري في شعرهن ولكنه وعي بسيط، سهل. إنه يحاول أن يندمج في دوامة المجتمع، وأن يلتزم بقضاياهن ويعبر عن معاناته. ولكن قصائده جاءت ضعيفة مبنى ومعنى، لأنه يفتقر إلى الشعور الإيديولوجي- كما يقول نجيب العوفي في كتابه ( درجة الوعي في الكتابة)- ولذلك جاءت أفكاره باردة، خامدة، لا حركة، ولا حرارة فيها. نقرأها فنجدها عادية لا توقظ فينا الرعشة ، والحس الشعريين، والفنيين. ولذلك لا نجد فيها فارقا بين الشعري والنثري. والغريب أننا في بعض القصائد نجد وعيا ثوريا طفيفا، تولد عن الألم والمعاناة، والتغريب :

عيناك تتوهجان
توحيان لي بالسخط الذي احمله في قلبي
فتوقظ النار التي
زج بها الحقد في صدري ( كتابات على الجدران، ص: 18)
ومن بين النزعة الثورية، وهذا الوعي المتأجج- رغم فتوره في العديد من قصائده- نجد نزعة إصلاحية، أخلاقية حيث نجده يحلم، لأنه في الحلم يفرغ مكبوته، ويتخلص من العبء الذي يثقل نفسه، لينطلق ويكتب على جدار المجتمع هذا المسكوت عنه، رغم أن الحلم كفعل هو في حد ذاته انهزامية، وسلبية، يبقى فيها الإصلاح والثورة، والسخط مجرد حلم وأمنية:
فهاتوا قلما
أكتب أشعارا
وهاتوا حطبا
أوقد نارا
لعلي أعيد وطني ( ص: 38)
3)-المخزون التراثي والتاريخي، والقرآني:
عندما نتوغل في قصائد هذا المجتمع الشعري، نجد أن شاعرنا يحاول أن يوظف بعض مخزونه التراثي كصورة، وخيال، وفكرة، ليحقق به نوعا من الدلالة الفنية، واللغوية، والإيقاعية. ولكن هذا التوظيف يأتي سطحيا، باردا وذلك لسوء استغلاله، وعدم البحث فيه عن الجوانب الإنسانية التي تمس النفس، وتفجر فيها الحس الشعري، وتجعل منه دفقا شعريا مثيرا. فنجده يثير بعض التيمات التراثية مثل: ( المارد- الغول- عروس البحر- السندباد- الأندلس- الشام- الأقزام- إيوان كسرى- سبايا- طير أبابيل- قميص يوسف...)، دون أن يعطيها حقها وبعدها داخل القصيدة. فهو أتى بها ليسد ثغرات معماره الشعري.
كما نجد أثر القرآن واضحا حيث زين قصائده بجمل مفصلة على بعض آي القرآن الكريم، مثل: ( قد أتى حين من الدهر- قد أفلح من نماها- وقد خاب من هداياها- خروا سجدا- شجرة الزقوم- سنين عجاف- والأرض أخرجت نباتها- أتيتم بقميص يوسف بدم كاذب- والأرض أخرجت نباتها- فيا نار كوني بردا وسلاما). ولكن هذه المقايسات جاءت غير ملائمة، وجعلت قصائده كثوب جميل. ولكنه مرقع، ومرتق برقع كبيرة مزركشة. زيادة على هذان فالقصائد لا تخلو من محمول تاريخي، مثل: ( جيوش أبرهة- سبأ- القرابين وتماسيح النيل- إحراق السفن- الأندلس- الحسن وكربلاء- قصة سيدنا يوسف- وسيدنا إبراهيم).
4)- إيقاعية النصوص ودلالتها اللغوية:
الديوان لا يعتمد الوزن، ولا التفعيلة كأساس شعري، ورغم ذلك فالشاعر اعتمد أشكالا إيقاعية في قصائده يمكن حصرها كالتالي:
• استرسال القافية: وفي سبيل المال 1
إن اقتضى الأمر تذلل 1
واعرض عن الغمزات 2
واللمزات 2
وغن كثرت 2
• تناوب وتوالي القافية: ماذا أرى 1
أطيفها حل بالعنق 2
أم أنشودة دمها ينساب من عرقي 2
راحت تجوب الليل مفندة 3
كل أكاذيب الضحى والقلق 2
أأنام على أجفانها 4
وقد جرى دمعها دما من رمقي؟ 2
• الاستغناء عن القافية:
أنا الغريب في وطني 1
تجتاحني خيول الروم 2
ولا ألجمها 3
وفي كراستي 4
ألف سؤال وسؤال 5
• البحث عن الوقفة المناسبة عند نهاية كل سطر لتكون محددا صوتيا، وإيقاعيا: فمن صدرك المثخن بالجراح
وعانق أشواقي الملتهبة
فليس لك من الأعداء إلا من نفوس همجية
• الإعراب: وقد وفر إيقاعا لا بأس به، وحدا صوتيا، احدث جرسا اخرج القصائد من رتابتها، وثقلها. كما أن التوازنات بين بعض الكلمات ولدت نوعا من التنغيم، ووفرت إيقاعا داخليا تقريبيان مثل: (يخنقني/ يفضحني- دربي/ قلبي- الغريب/ أجيب- الوثنية/ الهمجية- ساجد/ المعابد- أرضي/ صدري...).
والغريب هو انه عندما نريد أن نقرأ هذا الشعر، ونريد أن نتغنى به، ونتلذذ بجمله وصوره، لا يسعفنا ذلك. لأنه يفتقد للنغمية والتطريب والشاعرية. لأن فيه خروجا عن مقومات القصيدة العربية: صوتية، وإيقاعية، وكذلك أن شعره مازال في طور التفاعل، لم ينضج بعد.
كما انه لم يحفظ المسافات المتناسبة بين مواقع النبر الذي يخلق نوعا من الموسيقى داخل لغة القصائد .
ولو تصفحنا حقل الكلمات نجده قاموسا لغويا عاديا، ينحدر إلى حد الملامسة، والسطحية. خال من أي جنوح خيالي، أو تصوير شعري براق. ويمكن استخلاص قاموس لغوي دال على سمات متنوعة. وملامسة هذه اللغة تدفعنا إلى
الجزم بأن شاعرنا لا يخضع قوله للمنطق الشعري، بل جل قصائده خاضعة لتلقائية التداعي ، الشيء الذي يجعل نسيجها مشتت ومهزوزا، وضعيفا..//..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روان علي شريف

روان علي شريف


ذكر عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 03/09/2007

قراءة في ديوان( كتابات على الجدران)لعبد القادر لبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة في ديوان( كتابات على الجدران)لعبد القادر لبيب   قراءة في ديوان( كتابات على الجدران)لعبد القادر لبيب Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2007 10:33 pm

تشكر على مجهودك الجبار ايها الكريم لكني اعاتبك لانك لم تتناول النصوص السردية بل اكتفيت بالشعر فقط.
ولدي ملاحظة تقنية اخرى وهي يمكنك استعمال الخط الكبير كما يمكنك استعمال ايضا الالوان في الكتابة لكي يسهل الامر على المتصفح.
شكرا لك ودمت لنا وللمنتدى
.


قراءة في ديوان( كتابات على الجدران)لعبد القادر لبيب AUR76726
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.echoroukonline.com/montadashowthreadphp
 
قراءة في ديوان( كتابات على الجدران)لعبد القادر لبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سرتا الأدبية :: المنتديات المتخصصة :: منتدى النقد الأدبي-
انتقل الى: