منتديات سرتا الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سرتا الأدبية

اقرأ ففي البدء كانت الكلمة..و في النهاية تبقى الكلمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرد بالتي هي أحسن على من أنكر-أو جحد حديث الآحاد في العقائد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بلال




ذكر عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

الرد بالتي هي أحسن على من أنكر-أو جحد حديث الآحاد في العقائد Empty
مُساهمةموضوع: الرد بالتي هي أحسن على من أنكر-أو جحد حديث الآحاد في العقائد   الرد بالتي هي أحسن على من أنكر-أو جحد حديث الآحاد في العقائد Emptyالخميس فبراير 05, 2009 12:26 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد
فقد ظهرت عند بعض علماء الكلام المسلمين مند قرون طويلة فكرة خاطئة ورأي خطير وذلك هو قولهم إن حديث الآحاد ليس بحجة في العقائد الإسلامية وإن كان حجة في الأحكام الشرعية وقد أخد بهذا الرأي عدد من علماء الأصول المتأخرين وتبناه حديثا طائفة من الكتاب والدعاة المسلمين حتى صار عند بعضهم أمرا بدهيا لا يحتمل البحث والنقاش وغلا بعضهم فقال :إنه لا يجوز أن تبنى عليه عقيدة أصلا ومن فعل ذلك فهو فاسق وآثم .
وقد رد عليهم جمع من العلماء الربانيين وعلى رأسهم شيخ الإسلام إبن القيم في كتابه-مختصر الصواعق المرسلة-والإمام الكبير إبن حزم في كتابه القيم -الإحكام في أصول الإحكام.
وسأكتب بحثا في هذا الموضوع في عدة أوجه إنشاء الله تعالى:
الوجه الأول :أنه قول مبتدع محدث لا أصل له في الشريعة الإسلامية الغراء وهو غريب عن هدي الكتاب وتوجيهات السنة ولم يعرفه السلف الصالح -رضي الله عنهم- ولم ينقل عن أحد منهم بل ولا خطر لهم على بال ومن المعلوم المقرر في الدين الحنيف أن كل مبتدع من أمور الدين باطل مردود لا يجوز قبوله بحال عملا بقوله -صلى الله عليه وسلم -:من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.متفق عليه . وقوله أيضا:إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.رواه أحمد وأصحاب السنن والبيهقي والجملة الأخيرة عند النسائي والبيهقي وإسناده صحيح .
وإنما قال هذا القول جماعة من أصحاب الكلام وبعض من تأثر بهم من علماء الأصول من المتأخرين وتلقاه عنهم بعض الكتاب المعاصرين بالتسليم دون مناقشة ولا برهان وما هكذا شأن العقيدة وخاصة من يشترط لثبوتها القطعية في الدلالة والثبوت . هذا ما تيسر في الوجه الأول والله الهادي والموفق إلى صراطه المستقيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض بن يوسف
المدير العام



ذكر عدد الرسائل : 163
تاريخ التسجيل : 01/09/2007

الرد بالتي هي أحسن على من أنكر-أو جحد حديث الآحاد في العقائد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد بالتي هي أحسن على من أنكر-أو جحد حديث الآحاد في العقائد   الرد بالتي هي أحسن على من أنكر-أو جحد حديث الآحاد في العقائد Emptyالأربعاء فبراير 11, 2009 12:43 am

الاخ العزيز بلال أو أيا كنت
السلام عليك و رحمة الله و بركاته
موضوعك جميل لغة و طرحا لكنني أعتقد أنه ما زال يحتاج إلى تتمة.
لقد نقلته إلى المنتدى الاسلامي و أبقيت منه نسخة مؤقتة في منتدى المكتبة الاسلامية حتى لا تتوهم أنني حذفته.لكنني سأحذفه بعد أن تدرك أنك وضعته خطأ في قسم خاص -حصرا- بتحميل الكتب.
مودتي الأخوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cirta.ahlamontada.com
 
الرد بالتي هي أحسن على من أنكر-أو جحد حديث الآحاد في العقائد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سرتا الأدبية :: المنتديات المتنوعة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: