منتديات سرتا الأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سرتا الأدبية

اقرأ ففي البدء كانت الكلمة..و في النهاية تبقى الكلمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تتمة الرد بالتي هي أحسن على من أنكر الأخد بحديث الآحاد في ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلال




ذكر عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

تتمة الرد بالتي هي أحسن على من أنكر الأخد بحديث الآحاد في .. Empty
مُساهمةموضوع: تتمة الرد بالتي هي أحسن على من أنكر الأخد بحديث الآحاد في ..   تتمة الرد بالتي هي أحسن على من أنكر الأخد بحديث الآحاد في .. Emptyالإثنين فبراير 16, 2009 9:27 pm

الوجه الثاني:أن هذا القول يتضمن عقيدة تستلزم رد مئات الأحاديث الصحيحة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد كونها في العقيدة وإذا كان الأمر كذلك عند هؤلاء وأتباعهم فنحن نخاطبهم بما يعتقدونه فنقول لهم:أين الدليل القاطع على صحة هذه العقيدة لديكم من آية أوحديث متواتر قطعي الثبوت قطعي الدلالة بحيث أنه لا يحتمل التأويل؟
وقد يحاول البعض الإجابة عن هذا السؤال فيستدل ببعض الآيات التي تنهى عن اتباع الظن كقوله تعالى -إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لايغني من الحق شيئا- ونحوها وجوابنا على ذلك من وجهين:
1-أن الذي أنزلت عليه هذه الآية وغيرها هو الذي أنزلت عليه الآيات الأخرى التي تأمر الأفراد والجماعات بنقل العلم كقوله تعالى-وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون-التوبة122-والطائفة تقع على الواحد فما فوقه في اللغة فأفادت الآية أن الطائفة تنذر قومها إذا رجعت إليهم والإنذار الإعلام بما يفيد العلم وهو يكون بتبليغ العقيدة وغيرها مما جاء به الشرع وكقوله تعالى-يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا-الحجرات6-وهذا يذل على الجزم والقطع بقبول خبر الواحد الثقة وأنه لا يحتاج إلى التثبت ولو كان خبره لا يفيد العلم لأمر بالتثبت حتى يحصل العلم فدل هذا وأمثاله على أن خبر الواحد يفيد العلم فلا يجوز إذا إستدلالهم بالآية المذكورة على ما زعموا لكي لا يضرب بها الآيتان الأخريان بل يجب أن تفسر تفسيرا يتفق معهما كأن يقال المراد بالظن فيها الظن المرجوح الذي لا يفيد علما بل هو قائم على الهوى والغرض المخالف للشرع ويوضح ذلك قوله تعالى في آية أخرى-إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى-النجم23-
2-لو كان هناك دليل قطعي على أن العقيدة لا تثبت بخبر الآحاد كما يزعمون لصرح بذلك الصحابة لأنه لا يعقل أن ينكروا الدلالة القاطعة أو تخفى عليهم لما هم عليه من الفضل والتقوى وسعة العلم حتى ولو فرض أنهم مخطئون في أخذهم بحديث الآحاد فكيف وهم المصيبون ومخالفوهم من علماء الكلام ومقلديهم هم المخطئون كما سيأت بيانه هذا ما تيسر في الوجه الثاني والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تتمة الرد بالتي هي أحسن على من أنكر الأخد بحديث الآحاد في ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سرتا الأدبية :: المنتديات المتنوعة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: